الإنتقال مؤكد لجميع تلاميذ الطور الثانوي
الرئيسية » أخبار الدراسة » الإنتقال مؤكد لجميع تلاميذ الطور الثانوي

الإنتقال مؤكد لجميع تلاميذ الطور الثانوي

قررت وزارة التربية تمكين جميع تلاميذ الطور الثانوي من الانتقال إلى المستويات العليا، من خلال التسهيلات التي تضمنها المنشور الوزاري الجديد المتعلق بـ”الاستدراك”، بحيث يتم امتحان التلميذ الراسب في مادتين فقط لضمان نجاحه.

وحدّد المنشور الوزاري الجديد، الحامل لرقم 160، المؤرخ في الفاتح فيفري الجاري، آليات تنظيم الاختبارات “الاستدراكية” لإنقاذ تلاميذ السنتين الأولى والثانية ثانوي، المتحصلين على معدل يتراوح بين 9 و9.99، كمعدل سنوي، التي ستضمن الانتقال لجميع التلاميذ إلى المستويات العليا، وبالتالي فالتلميذ الذي لا يتحصل على المعدل الذي يسمح له بالارتقاء إلى المستوى الأعلى، يمتحن بعد انقضاء الفصل الثالث والأخير في مادتين لا أكثر، وإذا لم يتحصل على المعدل في هاتين المادتين، فإنه يسمح له للمرة الثانية على التوالي باجتياز الاستدراك في مادة ثالثة أخرى يكون معاملها 2 فما أكثر، يعني قد تكون مادة ثانوية وغير أساسية، وإذا لم يتحصل على المعدل أيضا في هذه المادة، تلغى علامة الاستدراك، وتعوض مباشرة بالنقطة التي تحصل عليها خلال التقييم السنوي “أي خلال السنة الدراسية”.

وأضاف نفس المنشور الوزاري، المتمم للمنشور الوزاري الذي صدر عن وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، المتضمن فتح الاستدراك لجميع المستويات، أنه سيشرع في تطبيقه خلال هذا الموسم الدراسي، وتحديدا نهاية شهر جوان المقبل، بعد الانتهاء من تحديد معدل الانتقال، حيث يتم تعيين قائمة التلاميذ المعنيين بالاختبارات الاستدراكية، وفق المعدل، الذين يتم امتحانهم في المواد المميزة للشعب أي “المواد الأساسية”، بالنسبة إلى السنة الأولى ثانوي جذع آداب.

فالمواد المعنية هي اللغة عربية، وتاريخ وجغرافيا ولغات أجنبية، فرنسية وإنجليزية. أما بالنسبة إلى الجذع المشترك علوم طبيعية، فالتلاميذ يمتحنون في مواد العلوم التجريبية، ورياضيات وفيزياء  .

أما بالنسبة إلى المواد المميزة للسنة الثانية ثانوي فتحدد حسب الشعب، وبالتالي فتلاميذ شعبة الآداب والفلسفة يجتازون الاختبارات الاستدراكية في مواد اللغة العربية، والفلسفة والتاريخ والجغرافيا، ومواد اللغة العربية، والفرنسية والإنجليزية بالنسبة إلى شعبة الآداب واللغات الأجنبية.

أما تلاميذ شعبة علوم تجريبية، فيمتحنون في مواد الرياضيات، والفيزياء والعلوم، في حين يجتاز تلاميذ شعبة الرياضيات الاستدراك في مواد الرياضيات والفيزياء، أما تلاميذ شعبة التسيير والاقتصاد فيجتازون الاختبارات في مواد المحاسبة، والاقتصاد والرياضيات، على أن يجتاز تلاميذ شعبة التقني الرياضي الاستدراك في مواد الرياضيات، والفيزياء والتكنولوجيا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى