مصطلحات في مادة التاريخ
الرئيسية » تحضير بكالوريا 2016 » آداب و فلسفة » مصطلحات في مادة التاريخ

مصطلحات في مادة التاريخ

عالم الشمال:هو مجموعة الدول المتقدمة و الصناعية و التي تقع في نصف الكرة الشمالي شاملة أوربا – الوما– كندا .

عالم الجنوب:هو مجموعة الدول المتخلفة الواقعة جنوب عالم الشمال تشترك في التخلف والتعرض لاستعمار…

العالم الثالث : أطلق عليه للتفريق بينه و بين الغرب الرأسمالي و الشرق الاشتراكي يقع معظمه جنوب خط الاستواء دوله بين متخلفة و بين سائرة في طريق النمو .

العالم المكتقدم :مجموع الدول الصناعية التي تعرف حالة من الازدهار الاقتصادي و الرفاه الاجتماعي و الاستقرار السياسي و هي تقع في النصف الشمالي

الليبرالية : مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.

الاشتراكية : نظام شمولي يقوم على هيمنة الدول على مناحي الحياة وهو مناهض للرأسمالية تبناها الاتحاد السوفييتي بعد نجاح الثورة البلشفية .

الإمبريالية : هيمنة اقتصادية وعسكرية و سياسية لدولة على دولة أخرى وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي .

الشرق: يقصد به الدول التي تقع في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي أثناء الحرب الباردة  .

الغرب: الدول الديمقراطية الرأسمالية التي تقع غرب أوربا وكذلك الى جانب الو.م .الأمريكية.

الحلف الأطلسي 4 – 4 – 1949: الناتو حلف عسكري يضم الدول الرأسمالية بزعامة الو م أ بهدف مواجهة إلمعسكر الشيوعي و حركات التحرر مقره ببروكسل

حلف وارسو:ماى 1955حلف عسكري تابع للمعسكر الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفيتي يهدف إلى مواجهة تحديات الغرب الرأسمالي

الكريملين : القلعة الحصينة مقر الرئاسة السوفيتية بالعاصمة موسكو .
البيت الأبيض : هو مقر رئيس الو م أ بواشنطن ويستمد اسمه من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه

الستار الحديدي : مفهوم استعمله رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية في أوروبا الشرقية ويمتد من منطقة ستايتن على بحر البلطيق إلى ميناء تريستيا الايطالي .

الصراع الاديولوجي:هوصراع فكري حضاري بين الشيوعية و الرأسمالية بحيث يسعى كل طرف لفرض مذهبه

سياسةملء الفراغ :هيسياسةاستعماريةتبنتهاالولاياتالمتحدةالأمريكيةتقوم على تعويض الدول الاستعمارية بعدضعفهاوانسحابها من مستعمراتهاقابلهاالاتحادالسوفيتيبدعم حركاتالتحرر .

سياسة الاحتواء : سياسة تقوم على إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية لتطويق وعزل الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته .

التوازن النووي : (توازن الرعب) أي امتلاك كل من الو م أ و الإتحاد س للسلاح النووي مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما
سياسةالتكتل: توجه استراتيجي تمارسه الدول التي لها مصالح وقواسم مشتركة سياسية اقتصادية عسكرية كما فعل القطبان اثناءالحربالباردة  .

القطبية الثنائية : نظام ميز العلاقات الدولية بين1945 و 1989 بوجود قطبين مؤثرين على الساحة الدولية هما الو م أ والإتحاد س .

المجال الحيوي : سياسة توسعية تعني ملء المجالات الجغرافية أو استغلالها إلى حين.. طبقتها النازية و الفاشية و بعدالحرب ع 2 طبقت في شكل سياسة الاحتواء .

سياسةالاحلاف: هي سياسة تقوم على تأسيس تكتلات عسكرية تضم دولا ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين منها الناتو -حلف بغداد- وارسو .

سياسةالمشاريع: و تتمثلفي سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر عبر مشاريع سياسية واقتصادية .

الازماتالدولية: هي الفترات التي تميزت فيها علاقات المعسكرين باللااستقرار والتوتر الحادالذي لم يصل لمستوىالحربالفعليةو منأبرزهاالأزمةالكوريةو الكوبية

الحربالباردة: هي صراع اديولوجي حضاري و مصلحي عرفه العالم بعد الح ع 2 حتى سنة 1990 بين المعسكرين استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة بين الو م أ الاتحاد السوفيتي.

الدعاية المغرضة :من ابرز وسائل الحرب الباردة وتقوم على نشر الأفكار من أجل التأثير باستخدام وسائل الإعلام – الإذاعات ـ الصحف ـ القنوات التليفزيونية ـ الإشهار ـ النشريات السرية ـ

الانفراج:هي وصف لعلاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة حيثتم التخلصمنالشدةو الضيقاللذانوصلإليهما

التعايش السلمي: مصطلح سياسي يقصدبه إبعادشبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات وحلها بالطرق السلمية معا لقبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش و تبادل المصالح بين.1977 -1956

مشروع مارشال :أعلنه الوزير الأمريكي جورج مارشال في 5 جوان 1947 ويقضي بتقديم مساعدات مالية لأوربا من أجل إعادة اعمار دمار الحرب ع 2 و بشروط .

مبدأ جدانوف : 5 – 10 – 1947 نسبة إلى السياسي السوفيتي جدانوف وهو رد على مشروع مارشال و على أساسه تم تأسيس مكتب الإخبار الشيوعي – الكومنفورم

الكومنفورم : مكتب الإخبار الشيوعي هدفه مواجهة المشاريع الأمريكية بجمع المعلومات عنها ولذلك اعتبره الغرب مكتب للتجسس على المصالح الغربية في العالم

مشروع إيزنهاور 1957 : مشروع أمريكي برز بعد أزمة السويس يقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط مقابل رفض للشيوعية و القبول بإسرائيل .

البريستوريكا و الغلاسنوست : كلمتين روسيتين وظفهما ميخائيل غورباتشوف لوصف سياسته الساعية إلى إدخال الشفافية و الديمقراطية في تسير أجهزة الدولة السوفيتية و الحزب الشيوعي .

الأحاديةالقطبية:نظام دولي جديد ساد العالم بعد انهيار المعسكر الشيوعي أصبحت فيه قيادة و توجيه العلاقات الدولية للو م أ.

الشرعية الدولية : يقصد بها الالتزام و تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية كالأمم المتحدة وأجهزتها . ما يخدم مصالح الو م أ و حلفائها .

النظام الدولي : هو مجموعة المبادئ و القيم التي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع و بإشراف الهيئات والمنظمات الدولية

النظام الدولي الجديد : مفهوم برز بعد لقاء مالطا1989 و انهيار المعسكر الشيوعي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة و الليبرالية و فرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم .

المنظمات غير الحكومية :هي منظمات خيرية عالمية تعرف بالمجتمع المدني موظفوها متطوعون تنشط في كافة الميادين كالبيئة . حقوقا لإنسان . الإغاثة . الرعاية الصحيةو الطفولة .

المنظمة العالمية للتجارة : منظمة دولية أنشئت سنة 1995 خلفا لمنظمة – الغات  GATTتعمل على وضع القواعد والقوانين لتيتنظم التجارة العالمية 2004 مقرها جنيف بسويسرا

التبشير:محاولة الأوروبين نشر المسيحية و الثقافة الغربية في مناطق مختلفة من العالم خاص في العالم العربي والإسلامي تمهيدا للاستعمار .

الاستعمار :هو السيطرة أو بسط النفوذ بوساطة دولة أو جماعة منظمة على مساحة من الأرض و على سكانها .

الاستعمار الجديد :أسلوب السيطرة السياسية و الاقتصادية و الثقافية على دولة أو مجموعة دول مع الاعتراف باستقلالها وسيادتها مبتعدا عن أساليب الاستعمار التقليدية واستخدام وسائل خاصة في تحقيق أغراضه .

الاستعمار الاستيطاني:وجود غرباء وسط سكان البلاد الأصليين يشعرون بالنقاء والتفوق و يمارسون إزاء السكان الأصليين شتى أنواع التمييز و ينكرون وجودهم القومي

التيار الثوري: مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة و كل من يؤيد العمل المسلح .

تصفية الاستعمار :الجهود و التضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها ضد القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و تحقيق الاستقلال و حريتها .

الأحزاب الوطنية :وهي مجموع التنظيمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح .

المؤتمر الإسلامي عام 1936 :هو أول تجمع وطني جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اختلاف اتجاهاتها عقد بسبب إصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت. بدعوة من عبد الحميد بن باديس و الدكتور بن جلول و فرحات عباس .و قد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن المؤتمر ينتقل إلى باريس لتقديم مطالب الجزائرين إلى حكومة الجبهة الشعبية بباريس .

المد التحرري: هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد الاستعمار و قد امتد بين 1945 – إلى 1965في قارتي افريقيا و اسيا .

حرب التحرير:الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة و اخراج الاحيلال

المواثيق :هي مجموعة القرارات المتفق عليها و التي تأخذ صفة المبادئ والأسس مثل ميثاق الصومام , ميثاق طرابلس

البرنامج :هو مجموع الأطروحات و القرارات المتفق عليها و هو عبارة عن خطة عمل بأهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة

البيان :هو تصريح كتابي  يتعلق بقضية معينة مثاله بيان نوفمبر

الثورة التحريرية :و هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف يهدف للسيادة و الاستقلال من خلال العمليات العسكرية والسياسية لجيش و جبهة التحرير

النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية و الفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال .

سياسة الإغراء :سياسة الترغيب بواسطة المشاريع الاقتصادية و الاجتماعية التي أقرتها فرنسا في الجزائر للقضاء على الثورة و كسب عملاء.

سياسة القمع :استعمال فرنسا لأقصى وسائل التنكيل و الإبادة و التهجير و التجهيل لإخضاع و قتل روح المقاومة في الجزائريين كما حدث في سطيف و قالمة وملعب سكيكدة و استخدام الاسلحو المحرمة دوليا .

تدويل القضية : التعريف بالقضية الجزائرية في المحافل الدولية و الدعاية للثورة لكسب حلفاء لها

الدبلوماسية: جهود بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين العواصم و المحافل الدولية لكسب الدعم السياسي مع الثورة الجزائرية .

مشروع سوستال : نسبة إلى صاحبه جاك سوستال الوالي العام للجزائر 1955 و قد تناول جوانب إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية بهدف دمج الجزائريين بفرنسا .

المكاتب العربية :جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية  يهتم بشؤون الجزائريينو يهدف إلى ضرب الثورة

المحتشدات :مراكز مسيجة ومغلقة و محروسة وهى إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وضمت قرابة 3 مليون جزائري .

مشروع قسنطينة :هو مشروع استعماري دعائي أعلنه ديغول في 3 أكتوبر 1958 بقسنطينة و تضمنبناء 200 ألف مسكن و توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و توظيفهم . وبناء المدارس خلال خمس سنوات 1959 – 1963 بهدف إفشال الثورة و فصل الشعب عنها و خلق فئة من المتغربين الجزائريين .

الجزائر جزائریة : فكرة فرنسیة أعلن عنھا دیغول عام 1960 تنص على تقيلد مناصب الحكم في الجزائر لمن تثق فیھم الإدارة الفرنسیة أي تھميش جبھة التحریر الوطني وكل العاملین معھا .

مخطط شال وموريس :) نسبة للجنرال شال و موريس ) إجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة بتكثيف العمليات العسكريةلضرب وحدات الجيش و منع تواصلها مع غلق الحدود تونسية والمغربية بخطين ( كهرباء حراسة ألغام ) لشل تحرك الثوار و وقف الدعم عنهم .

القوة الثالثة:طبقة برجوازية عميلة في الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة ت.و. و لتغليط الراى العام العالمي

سلم الشجعان : مناورة سياسية و حرب نفسية أطلقها ديغول يوم 23 – 10 – 1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم و سلامتهم و قد هدف الى إفراغ الثورة من محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع .

المخططات الإنمائية : عبارة عن برامج تنموية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي أعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي و الرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة الافريقية و السد الأخضر

الثورة الزراعية : إصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعار – الأرض لمن يخدمها – بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها بداية من سنة 1984 .

حركة عدم الانحياز :تنظيم سياسي تأسس في 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في الحرب الباردة .

نظام اقتصادي عالمي جديد: دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة ابريل 1974 تهدف إلى إعادة صياغة القواعد المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول المتقدمة على السواء .

النظام الدولي الجديد :يقصد به فرضوجه النظر الأمريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .

حركات التحرر :ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965   متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماريمما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات .

الاستعمار التقليدي : هوالقائم على أساليب الإخضاعباستخدام القوة و الحملات العسكرية لتحقيق الهيمنة و نهب ثروات المستعمرات و استغلال شعوبها استغلالا مباشرا .

الاستعمار المقنع:محاولة الدول الاستعمارية إلى إخفاء تغلغلها بأقنعة جديدة منها الاتفاقيات السياسية و الاقتصاديةو إلثقافيةو باستخدام المساعدات الإنسانية و وسائل الإعلام .

التبعية : وصف للعلاقة غير متكافئة بين الدول الاستعمارية و مستعمراتها السابقة في المجال الاقتصادي و السياسي و الثقافي مما يجعلها في حالة ضعف وعجز و فاقدة لسيادتها

المنظمات العالمية : هي منظمات مفتوحة في عضويتها لجميع الدول المستقلة شرط الالتزام بمواثيقها مثل منظمة الأمم المتحدة و المنظمة العالمية للتجارة و ,,,,,

المنظمات غير الحكومية :هيهيئاتخيريةعالميةغيرتجاريةمتخصصةموظفوها متطوع ونتنشط في كافة الميادينذاتالطابعالإنسانيكالبيئة , أطباء بلا حدود , حقوق الإنسان, جهود الإغاثة الرعاية و الصحية و الطفولة…

الاستقرار السياسي : حالة سياسية تتميز بها الدول الكبرى نتيجة استقرار مؤسسات الحكم فيها و التزامها بالديمقراطية بينما تعاني الدول المتخلفة من عدم استقرار ها السياسي نتيجة كثرة الصراعات         على السلطة بين طوائف الشعب .

التحررالسياسي : أهم هدف ضحت من اجله حركات التحرر و هواسترجاعالحرية و الاستقلال و إخراج قوات المستعمر و بناء دولة وطنية تحظى بالاعتراف الدولي .

التحرر الشامل : هو دعم الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي بحيث تشرف الدولة وتتحكم في ثرواتها و مواردها و في مواقفها واختياراتها الداخلية والخارجية .
اتفاقيات الاستقلال : هي تلك المعاهدات التي يتم توقيعها بين الدولة المستعمرة و بين القوى التحررية في دولة ما و في الغالب تتضمن قيود وشروط تفرضها الدول الاستعمارية لضمان حماية مصالحها في المنطقة

الديكتاتورية :من أشكال الحكم تكون فيه السلطة مطلقة في يد فرد – دكتاتور- لا يتقيد بدستور و لا بقانون و يعمل على تقييد الحريات الأساسية – التعبير . التجمع . التظاهر . التغير – كمايتميز بالتسلط و الاستبداد.

الأنظمة الفردية : هي تستمد سلطتها من فرد واحد يتحكم في مصير الدولة و توجهاتها السياسية والاقتصادية دون العودة لشعبها أو مؤسساتها .

الحرب الأهلية : هي الحروب التي تقع داخل البلد الواحد وبينجماعاتمنشعبه بسبب الاختلافات العرقية أو السياسية و تلعب الدول الاستعمارية دورا في إشعالها و إدامتها .

التميز العنصري :سياسة استعمارية تقوم على التمييز و التفضيل بسبب العرق أو اللون أو الدين في التعامل وممارسة الحقوق السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية على قدم المساواة بين جميع السكان كما كان الحال   في جنوب إفريقيا مع – نظام الابرتايد العنصري – و الحركة الصهيونية .

الحدود الموروثة : حدود للدول المستعمرة سابقا التي وضعها الاستعمار و كثيرا ما تتسبب في نشوب حروب بين دول الجوار لانها قنابل موقوتة وضعها الاستعمار لتفجيرها وقت للحاجة .

التعددية السياسية : مشروعية تعدد القوى والآراء السياسية وحقها في التعايش والتعبير عن نفسها والمشاركة في القرار السياسي في مجتمعاتها

حروب الخليج : الأولى : من سنة 1980 – 1988 بين العراق و إيران

الثانية : من 1990 إلى 1991 احتلال العراق للكويت و تشكل التحالف الدولي بقيادة الو م أ الذي أخرجه منها وفرض عليه الحصار

                     الثالثة : سنة 2003 و احتلال العراق من طرف الو م أ إلى اليوم

المنظمات اليهودية :هي منظمات وهيئات داعمة للحركة الصهيونية عملت و تعمل للاستلاء على كل فلسطين و تحويلها إلى وطن قومي لليهود و تهويد مقدساتها .

الحكم الذاتي : تأسيس سلطة وطنية فلسطينية تمارس إشراف داخلي على الأوضاع في مدينة غزة وأريحا ثم الضفة لغربية كما نصت عليه الاتفاقية الموقعة في 13 – 09 – 1993 بواشنطن بين منظمة التحرير الفلسطينية  و الكيان الإسرائيلي .

الانتفاضة : شكل من أشكال المقاومة التي ابتكرها الفلسطينيون ضد الوجود الإسرائيلي بداية من يوم 07 -12 – 1987 و تقوم على الاضربات و المظاهرات و المقاطعة للبضائع الإسرائيلية و المواجهة اليومية مع جيشها .

المقاومة :هي كل الأشكال التي يأخذها نطال الشعوب المستعمرة ( سياسية واقتصادية وعسكرية ) ضد الوجود الاستعماري فهي وسيلة حركات التحرير الوطني من أجل الاستقلال و استعادة السيادة وتحرير أراضيها و تحقيق تقرير مصيرها .

الحركة الصهيونية : حركة سياسية عنصرية ظهرت سنة 1897 عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود

الكفاح المسلح : حق الشعوب المستعمرة في اللجو ء الى القوة للتحرر من المحتل و اخراج قواته و هو حق أكدت عليه الأمم المتحدة في 1974 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى