معاني حروف العطف
الرئيسية » التعليم الإبتدائي » معاني حروف العطف

معاني حروف العطف

معاني حروف العطف:
1- الواو : تفيد مطلق الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه،راجعتُ النحو والأدب.
2- الفاء : تفيد الترتيب مع التعقيب،أكلت التفاح فالبرتقال.
3- ثُمَّ : تفيد الترتيب مع التراخي حضرتللمدرسة في الصباح ثم عدت لمنزلنا في المساء.
4– أو : تفيد بعد الطلب التخيير أو الإباحة، تزوجْ هندًا أو أختها، اشربْ ماء أو لبنًا. وتفيد بعد الخبر الشك أو الإبهام، ” لبثنا يومًا أو بعض يوم، ”

5- حتّى : تفيد التدرج والغاية، غلبناكم حتى الأشداءَ، نحترمكم حتى الأطفالَ، مات الناس حتى الأنبياءُ، شمل عدل عمر كلَّ الرعية حتى الظلمةَ.
6- أم : تفيد مع همزة تسبقها التعيين فتكون مغنية عن(أيّ)، أعمرُ عندك أم خالدٌ؟وتفيد التسوية إذا وقعت بعد همزة مسبوقة بما يفيد التسوية، سواء أحضر محمد أم حضر علي؟
7- لكنْ : تفيد تقرير حكم ما قبلها، وتثبت نقيضه لما بعدها (الاستدراك)، ويشترط أن يليها مفرد( أي: غير جملة)، وألا تقترن بالواو، وأن تسبق بنفي أو نهي، ما قرأت قصة لكنْ رواية، لا تقرأ قصة لكنْ رواية.
8- بلْ : تفيد الإضراب، وتكون حرف عطف إن تلاها مفرد( أي: غير جملة)، وأن يتقدمها أمر أو إثبات، فتجعل ما قبلها كالمسكوت عنه، راجعْ نحوًا بل أدبًا، راجعتِ نحوًا بل أدبًا. أو أن يتقدمها نفي أو نهي كـ(لكنْ)؛ فتفيد تقرير حال ما قبلها وإثبات نقيضه لما بعدها، ما حضر محمدٌ بل خالدٌ، لا تقابل محمدًا بل خالدًا.
9- لا : تفيد النفي، ولذا لا يعطف بها بعد النفي، وإنما بعد النداء، أو الأمر، أو الإثبات، يا خالدُ لا حاتمُ، راجعْ نحوًا لا صرفًا، قرأت نحوًا لا أدبًا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إلى الأعلى