“القمل” يجتاح رؤوس 1500 تلميذ في مدارس تلمسان

كشف، قبل أيام، مدير التربية لولاية تلمسان، كريم أعميرة خلال مداخلة له في عرض واقع التغذية، النقل والصحة المدرسية بولاية تلمسان خلال الدورة العادية الأولى للمجلس الشعبي الولائي، أن مصالحه أحصت 1502 حالة لتلاميذ اجتاحهم القمل في الوسط المدرسي بما فيها مدينة تلمسان.
وأرجع مدير التربية سبب انتشار القمل إلى غياب النظافة خاصة في المناطق النائية، كما أوضح على هامش الدورة للشروق، أن معظم الحالات المسجلة تم اكتشافها في المناطق النائية وتنتشر عن طريق العدوى إلى باقي تلاميذ المدارس، داعيا الأولياء إلى السهر على نظافة التلاميذ والحرص عليهم.
وأردف المتحدث خلال العرض المقدم أن وحدة الكشف والمتابعة كشفت عن وجود أكثر من 8100 تلميذ يعانون من نقص البصر، وتم التكفل باقتناء نظارات طبية لـ900 معوز منهم، كما تم تسجيل 676 من حالات أمراض القلب وسط التلاميذ تعود أسبابها حسب المختصين في الصحة المدرسية إلى عدم نظافة الفم يضيف مدير التربية، كما تم إحصاء 47 حالة من الإصابة بالجرب التي أرجع أسبابها لنفس أسباب حالات القمل في المدارس.
وعن التغذية المدرسية كشف مدير التربية، أن تلاميذ ثانويات ومتوسطات وابتدائيات في سبدو وبن سكران والغزوات، وعدة مناطق أخرى ما زالوا يتناولون الوجبات الباردة بسبب تأخر تسليم المطاعم المدرسية لاستغلالها رغم أنها جاهزة والسبب يعود حسبه إلى عدم توقيع الأميار على شهادة مطابقة لاستغلالها، ما دفع بوالي تلمسان إلى مقاطعته والتوجه للأميار الحاضرين بلهجة شديدة آمرا إياهم بتوقيع شهادات المطابقة قبل الأحد المقبل.
وجاء في تدخلات أعضاء المجلس عقب عرض المدير أن مدارس في عمير وبن سكران تعود إلى العهد الاستعماري تدهورت، دون أي تحرك الأمر الذي يساعد على انتشار الأمراض في المدارس، وأرجع الوالي سبب ذلك إلى مشكل الانسداد في بلدية عمير الذي أكد أنه سيجمده إذا ما لم يتوصل الأعضاء إلى اتفاق خلال الأسبوع الجاري، كما جاءت في تدخل عضو بالمجلس أن تلاميذ بعض المدارس في السواحلية مازالوا يدرسون في أقسام بالأميونت، الأمر الذي يجعل حياة التلاميذ في خطر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مواعيد اعلان نتائج الامتحانات الرسمية لسنة 2018

مواعيد اعلان نتائج الامتحانات الرسمية لسنة 2018

هذه شروط وامتيازات الإلتحاق بمدارس أشبال الأمة

هذه شروط وامتيازات الإلتحاق بمدارس أشبال الأمة 2018 (جديد)

قالت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، الأحد،إنّ المفاوضات مع أهم النقابات التي تنشط في القطاع، قطعت أشواطا كبيرة بعد فتح أبواب الحوار والسماع لجميع الأطراف على حدّ تعبير بن غبريط. وبدت وزيرة التربية خلال اليوم الثاني من زيارتها التفقدية لقطاعها بوهران في غاية الارتياح وهي تتحدّث عن المفاوضات التي باشرتها الوزارة مع النقابات، حيث توقعت أن يكون، الدخول المدرسي خاليا من أي مظاهر الاحتجاج إذا استمرت الأمور كما خطط لها تقول الوزيرة، طالما أن مثل هذه الحركات الاحتجاجية باتت تضر التلميذ والأستاذ معا، أكثر من نفعهما – تقول بن غبريط – التي أشارت إلى الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد بين وزارة التربية والشركاء الفاعلين. في سياق آخر، أكدت بن غبريط على تشديد الإجراءات الوقائية التي طبقت العام الماضي، أثناء امتحانات البكالوريا بما فيها شل الأنترنت خلال ساعات الإجراء، لمنع كل أشكال الغش والمراوغة، زيادة على التفتيش الصارم للتلاميذ المشبوهين، لمنع تمرير الوريقات أو حتى استعمال تقنية “البلوتوث”. وطالبت الوزيرة الأولياء بلعب الدور الحاسم في توعية أبنائهم وردعهم بعدم انتهاج أساليب الغش، لأن الإجراءات صارمة ويمكن للتلميذ الغشاش توديع مقاعد الدراسة نهائيا، في حال ضبط من طرف أعوان الحراسة، وعوض مساعدتهم على الغش والنقل يمكن دعمهم نفسيا وعلميا وتثمين رصيدهم المعرفي. بن غبريط، شدّدت أثناء ندوة صحفية مقتضبة ختمت بها زيارة العمل التي قادتها إلى ولاية وهران دشنت فيها بعض المؤسسات التربوية، على ضرورة السعي وراء الحفاظ على البيئة من خلال تشجيع عمليات الرسكلة،والتي ستشرع في تطبيقها نهاية هذا الموسم عبر المؤسسات التربوية، من خلال جمع الكتب والكراريس المدرسية، الخاصة بالتلاميذ لإعادة رسكلتها عوض رميها في الشوارع والأرصفة، وهي ظاهرة مشينة دعت الوزيرة للتخلص منها في القريب العاجل.

قطع الانترنت وتفتيش المشبوهين لتفادي الغش في البكالوريا

وزارة التربية تعاقب المعلمة التي وضعت تلميذة في سلة المهملات

وزارة التربية تعاقب المعلمة التي وضعت تلميذة في سلة المهملات

نصف مليون مترشح على موعد مع “البيام التجريبي”

نصف مليون مترشح على موعد مع “البيام التجريبي”

شروط تعجيزية في مسابقة التوظيف في التربية!

شروط تعجيزية في مسابقة التوظيف في التربية!

الدخول الجامعي المقبل في 15 سبتمبر و14 أسبوعا دراسة لكل سداسي

الدخول الجامعي المقبل في 15 سبتمبر و 14 أسبوعا دراسة لكل سداسي

هذا جديد اختبارات وتواريخ البكالوريا وشهادتي المتوسط والابتدائي

هذا جديد اختبارات وتواريخ البكالوريا وشهادتي المتوسط والابتدائي

مديريات التربية توقف التعامل مع “الكناباست” و”الأسنتيو”

مديريات التربية توقف التعامل مع “الكناباست” و”الأسنتيو”

تمديد فترة سحب استدعاءات شهادة الإبتدائي إلى يوم الإمتحان

تمديد فترة سحب استدعاءات شهادة الإبتدائي إلى يوم الإمتحان