شروط تعجيزية في مسابقة التوظيف في التربية!

أنعش الإعلان عن فتح باب التوظيف في قطاع التربية فرص عديد خريجي الجامعات وأصحاب الشهادات، الذين لم يتمكنوا من الظفر بوظيفة أو الذين يعملون في مناصب لا تناسب مستوياتهم العلمية في الحصول على وظيفة في قطاع التربية والتعليم، خصوصا وأن الباب مفتوح لأزيد من 3 آلاف موظف في المجالين الإداري والتعليمي.
لم يمر وقت قصير على إعلان وزارة التربية والتعليم فتح التوظيف على أساس الاختبارات لتتهاطل الزيارات على الموقع من آلاف الراغبين في الاشتراك في المسابقة، حتى أصبح الولوج إليه صعبا في عديد الأحيان ويتطلب تدفق أنترنيت عالي.
وقد اعتبر عديد الراغبين في المشاركة هذه المسابقة بمثابة طوق نجاة، في الوقت الذي مازال فيه التوظيف في القطاع العمومي مجمدا وهو ما دفع بطلبة لم يكملوا بعد تخصصهم “ماستر”، وكذا موظفين لدى الخواص الالتحاق والاشتراك في المسابقة فالحصول على وظيفة في القطاع العمومي في ظل الأزمة الراهنة فرصة يراها الكثيرون لا تقدر بثمن.
وفضل عديد المرشحين التوجه لقاعات الأنترنيت للتسجيل وطبع الاستمارة الخاصة بهم مباشرة، والتي يتوجب تقديمها ضمن الملف عند التوجه لإيداعه، وعبر بعض الراغبين في الترشح للمسابقة عن امتعاضهم الشديد لما احتوته الاستمارة من معلومات حيث يطلب منهم تعبئة الخانة الخاصة بوضعيتهم المهنية الحالية، منها تسمية الوظيفة المشغولة عند الترشح للوظيفة، تاريخ أول تعيين، تاريخ التعيين في الوظيفة الحالية، وكذا الصنف والدرجة وغيرها من المعلومات لكن هناك خانة مخصصة تحتوي على مرجع موافقة الهيئة المستخدمة لمشاركة المرشح في المسابقة وتاريخ الموافقة، وكذا السلطة التي لها صلاحية الإمضاء وهو ما قد يقلل فرص العاملين في القطاع الخاص من الاشتراك، خصوصا وأن بعض الإدارات ترفض السماح لهم بذلك وقد يتعرضون لعقوبات شديدة وصارمة في حال تقدمهم لطلب الموافقة ويتساءلون عن وضعيتهم إذا لم يفوزوا في المسابقة واضطروا للعودة لذات الوظيفة.
وفي الوقت الذي رحب فيه الغالبية الكبرى بالمسابقة أصيب مرشحون في ولايات أخرى بالصدمة لكون حصتهم في التوظيف قليلة جدا، وعدد المناصب الممنوحة لهم قليل جدا.
ففي بعض الولايات مثل تيارت 7 مناصب، البويرة 4، أم البواقي 9، قالمة 2، غليزان 1. وهو عدد يراه المرشحون قليلا وجاء في الوقت الذي ألزمت فيه الوزارة كل راغب في إجراء المسابقة بالترشح في ولايته ولا يسمح لهم بالاشتراك في ولايات أخرى وهو ما قد يرهن فرص الكثير في النجاح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، الأحد،إنّ المفاوضات مع أهم النقابات التي تنشط في القطاع، قطعت أشواطا كبيرة بعد فتح أبواب الحوار والسماع لجميع الأطراف على حدّ تعبير بن غبريط. وبدت وزيرة التربية خلال اليوم الثاني من زيارتها التفقدية لقطاعها بوهران في غاية الارتياح وهي تتحدّث عن المفاوضات التي باشرتها الوزارة مع النقابات، حيث توقعت أن يكون، الدخول المدرسي خاليا من أي مظاهر الاحتجاج إذا استمرت الأمور كما خطط لها تقول الوزيرة، طالما أن مثل هذه الحركات الاحتجاجية باتت تضر التلميذ والأستاذ معا، أكثر من نفعهما – تقول بن غبريط – التي أشارت إلى الاتفاقيات المبرمة في هذا الصدد بين وزارة التربية والشركاء الفاعلين. في سياق آخر، أكدت بن غبريط على تشديد الإجراءات الوقائية التي طبقت العام الماضي، أثناء امتحانات البكالوريا بما فيها شل الأنترنت خلال ساعات الإجراء، لمنع كل أشكال الغش والمراوغة، زيادة على التفتيش الصارم للتلاميذ المشبوهين، لمنع تمرير الوريقات أو حتى استعمال تقنية “البلوتوث”. وطالبت الوزيرة الأولياء بلعب الدور الحاسم في توعية أبنائهم وردعهم بعدم انتهاج أساليب الغش، لأن الإجراءات صارمة ويمكن للتلميذ الغشاش توديع مقاعد الدراسة نهائيا، في حال ضبط من طرف أعوان الحراسة، وعوض مساعدتهم على الغش والنقل يمكن دعمهم نفسيا وعلميا وتثمين رصيدهم المعرفي. بن غبريط، شدّدت أثناء ندوة صحفية مقتضبة ختمت بها زيارة العمل التي قادتها إلى ولاية وهران دشنت فيها بعض المؤسسات التربوية، على ضرورة السعي وراء الحفاظ على البيئة من خلال تشجيع عمليات الرسكلة،والتي ستشرع في تطبيقها نهاية هذا الموسم عبر المؤسسات التربوية، من خلال جمع الكتب والكراريس المدرسية، الخاصة بالتلاميذ لإعادة رسكلتها عوض رميها في الشوارع والأرصفة، وهي ظاهرة مشينة دعت الوزيرة للتخلص منها في القريب العاجل.

قطع الانترنت وتفتيش المشبوهين لتفادي الغش في البكالوريا

وزارة التربية تعاقب المعلمة التي وضعت تلميذة في سلة المهملات

وزارة التربية تعاقب المعلمة التي وضعت تلميذة في سلة المهملات

نصف مليون مترشح على موعد مع “البيام التجريبي”

نصف مليون مترشح على موعد مع “البيام التجريبي”

الدخول الجامعي المقبل في 15 سبتمبر و14 أسبوعا دراسة لكل سداسي

الدخول الجامعي المقبل في 15 سبتمبر و 14 أسبوعا دراسة لكل سداسي

هذا جديد اختبارات وتواريخ البكالوريا وشهادتي المتوسط والابتدائي

هذا جديد اختبارات وتواريخ البكالوريا وشهادتي المتوسط والابتدائي

مديريات التربية توقف التعامل مع “الكناباست” و”الأسنتيو”

مديريات التربية توقف التعامل مع “الكناباست” و”الأسنتيو”

تمديد فترة سحب استدعاءات شهادة الإبتدائي إلى يوم الإمتحان

تمديد فترة سحب استدعاءات شهادة الإبتدائي إلى يوم الإمتحان

مسابقة خارجية لتوظيف 8586 أستاذ وإداري

مسابقة خارجية لتوظيف 8586 أستاذ وإداري

جلسات الصلح تنتهي دون إلغاء إضراب موظفي التربية

جلسات الصلح تنتهي دون إلغاء إضراب موظفي التربية

وزارة التربية تأمر بمحاربة الغيابات غير المبررة وسط مستخدميها

وزارة التربية تأمر بمحاربة الغيابات غير المبررة وسط مستخدميها